قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

بحضور المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي احتفت صباح هذا اليوم العتبة الحسينية باليوم العالمي للتوحد في العالم واطلاق فعاليات مبادرة شهر التوحد لعام 2022 تحت شعار ( نحن معكم )وسط حضور اكاديميين ومسؤولين في الحكومة المحلية لمحافظة كربلاء وعدد من السادة المسؤولين في العتبة.

بدأ الحفل بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها قارئ العتبة الحسينية الحاج عادل الكربلائي ثم النشيد الوطني العراقي تلاه نداء العقيدة ليكون بعد ذلك عرض فلم قصير بعنوان نحن معكم خاص بالمناسبة.


وفي كلمة للشيخ عبد المهدي الكربلائي المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة تحدث فيها قائلاً: " في هذا الشهر وفي هذا اليوم الذي خصص لهذه الفعالية الانسانية اود ان انبه الى ان هناك ظاهرة خطيرة تهدد شريحة الاطفال في العالم، ومنهم شريحة الطفل العراقي حقيقة لو اضطلعنا على الارقام التي تنشرها المعاهد والجامعات العالمية وكذلك الإحصاءات الواردة من الجهات المختصة في العراق لوجدنا ان هناك ظاهرة خطيرة ومقلقة جداً تهدد الطفل العراقي، ومع ذلك تجد ان هنالك مئات الاف من شبابنا في المستقبل تنمو هذه الظاهرة الخطيرة بينهم وربما هناك مئات الاف من الشباب العراقيين واعداد كبيرا على مستوى العالم.
وفي اختتام كلمته اعلن الشيخ الكربلائي عن التخطيط لتوفير اكاديمية متخصصة لتخريج متدربين أخصائيين في معالجة التوحد اسوة بباقي دول العالم ولا سيما دول الجوار لافتقار العراق لهكذا اكاديميات تهتم بهذه الشريحة".
ثم تلته كلمة السيد محافظ كربلاء المقدسة قائلاً: الاخوة والاخوات جميعاً تحية لكم من كربلاء المقدسة، انا اقول هذه هي مدرسة آل بيت النبوة هذه هي مرجعيتاً هذه هي عتباتنا المقدسة ها هم علمائنا وهذه هي كربلاء العظيمة التي عودت العالم وعلمت الانسانية على البذل والعطاء دائماً، فمن كربلاء المقدسة تنطلق هذه المبادرة من الامانة العامة للعتبة الحسينية برعاية وتوجيه ودعم المتولي الشرعي الشيخ عبد المهدي الكربلائي وبهمة الاخوة الاعزاء في الامانة العامة للعتبة الحسينة والاخوة الميامين في هيئة الصحة والتعليم الطبي وكذلك الاخوة والاخوات الذين يعملون في هذا البرنامج، حفظ الله من قام بهذا العمل حفظ الله من رعاه حفظ الله من يقوم بالأشراف والمعالجة.

 

وفي لقاء خاص لموقعنا تحدث الدكتور (اسامة عباس ) مدير مراكز الطب النفسي والتوحد في العتبة الحسينة المقدسة قائلاً: نحتفل هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للتوحد لتسليط الضوء على هذه الفئة المظلومة في المجتمع، الاحصائيات العالمية بالنسبة لمرضى التوحد حالياً تشير الى ارقام مرتفعة جداً وبالنسبة للعراق جزء من هذه النسب.
مشيراً الى ان: المراكز والمعاهد الموجودة بصورة عامة في العراق لا تغطي هذه النسبة، رغم ان مراكز العتبة الحسينية المقدسة وصلت الى (11) مركز كل المراكز ممتلئة وهناك قوائم انتظار، المهم في موضوع التوحد هو الكشف المبكر عن الموضوع من خلال السنتين او الثلاث الأولى ويكون العلاج خلال هذه السنوات، العلاج يجب ان يكون مهني وعلمي وخاضع لأشراف الاطباء المختصين اذا دخل الطفل للعلاج وتم تطوير المهارات لديه في تلك الفترة من الممكن ان يستفيد الطفل من هذا الموضوع ليتم بعد ذلك دمجه في المدارس بعد التأهيل ان شاء الله.

 

وفي لقاء آخر مع السيد (عيسى الحسني ) رئيس مؤسسة نور الحسن الخيرية تحدث مشكوراً: الحقيقة مراكز التوحد هي من ضمن المشاريع الكبيرة والعظيمة التي تقدمها الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة بالاضافة الى مجال التعليم ومجال الصحة.
ونحن نحضر اليوم هذا الانجاز العظيم الاحتفال بالمعاهد الكبيرة التي اقامتها الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة برعاية المتولي الشرعي الشيخ عبد المهدي الكربلائي الذي نذر نفسه من اجل خدمة العراق وشعب العراق وخصوصاً مدينة كربلاء المقدسة. فقد تم فتح اكثر من (11) معهد لرعاية هذه الشريحة شريحة التوحد انا اسميها شريحة الهمم العالية التي تحتاج رعاية خاصة شكراً لجميع القائمين على هذا البرنامج الذي هو رعاية اطفال التوحد شكراً لسماحة المتولي الشيخ عبد المهدي الكربلائي ،وشكراً للأطباء وشكراً لهيئة الصحة والتعليم الطبي.

 

هذا واختتم الحفل بتوزيع الهدايا للمشاركين الذي تخللته فقرات قرآنية ومسرحية لأطفال التوحد مع زيارة الشيخ الكربلائي لمعرض خاص بأعمال المشاركين.

 

 

اعداد وتصوير: امير النصراوي

التالي السابق