قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام


اقام اهالي كربلاء المقدسة وبالتعاون مع الامانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية مهرجان مولد الامام الحسن عليه السلام التأسيسي الاول، وحضر هذا المهرجان عدد من السادة المسؤولين منهم السيد مصطفى ضياء الدين الامين العام للعتبة العباسية المقدسة والسيد الدكتور علاء ضياء الدين نائب الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة وجمهور غفير من الزائرين.


عن هذا العمل والمناسبة المباركة كان لنا لقاءات مع عدد من السادة الحضور ليحدثونا عن طبيعة العمل او المشاركة في هذا المهرجان.


لقائنا الاول كان مع الحاج علي كاظم سلطان رئيس لجنة احتفالات ومناسبات اهل البيت عليهم السلام في العتبة الحسينية المقدسة حدثنا مشكوراً: " نحن نفرح لفرح اهل البيت ونحزن لحزنهم لذلك اليوم هو يوم فرح رسول الله ( صل الله عليه وعلى اله ) وفرح امير المؤمنين وفرح السيدة الزهراء ( عليهما السلام ) بولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلام باعتبار هذه الثمرة هي اول ثمرة عند زواجهم عليهم السلام، مضيفا: "نحن هنا اليوم نشاركهم هذه الافراح في هذه الليلة المباركة و نسأل الله ان يحشرنا معهم.
وبين سلطان: "يقام هذا المهرجان بالتعاون مع اهالي كربلاء المقدسة وأمانة العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية للسنة الاولى ومن المقرر ان يستمر ان شاء الله.


وفي لقاء آخر مع الحاج رياض نعمة السلمان كفيل طرف المخيم حدثناً قائلاً: "طبعا التنسيق موجود بين العتبات المقدسة و الاطراف واهالي كربلاء و الزائرين اقدم تهانييّ الحارة الى مولانا صاحب العصر و الزمان ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) و الى علمائنا و الى الامة الاسلامية بهذه الليلة المباركة التي في طياتها مناسبة عزيزية على قلوبنا وعلى قلوب اهل البيت الا و هي ولادة الامام الحسن كريم اهل البيت ( عليهم السلام جميعا ).
وأوضح السلمان عن طبيعة العمل والتنسيق مع العتبات في احياء مثل هكذا مناسبات: طبعا التنسيق بين العتبتين المقدستين مع اهالي كربلاء ليس بجديد وقديم. دائما اهالي كربلاء ينسقون شعائرهم و افراح آل محمد و احزان ال محمد يكون مع العتبات وآلان نلاحظ هذه الاحتفالية طبعا هذه السنة الاولى نحن نطور هكذا شعائر وتوجد نتيجة بعدها هذه الشعائر هي اساس للمجتمع الكربلائي الحسيني لولا هذه الشعائر لما كانت كربلاء لولا الامام الحسين و المراقد المقدسة لما كانت كربلاء نحن متمسكين بهذه الشعائر طبعا السيدة زينب الحوراء ( عليها السلام ) عندها مقولة قبر اخي الحسين يقع على ترعة من ترع الجنة و ايضا يرفع على قبر اخي الحسين ( عليه السلام ) علما لم يدرسه الدهر و هذه الراية هيه امانة في اعناقنا نقدمها لاحقا الى الاجيال القادمة ان شاء الله. مضيفاً و نبقى متمسكين بهذا الخط الحسيني ان شاء الله كربلاء هي ام الشعائر ومدرسة الشعائر فأن شاء الله نبقا مؤتمنين على هذه الخدمة الى ان يظهر الحجة (عج) فبارك الله فيكم النكم اول السباقين في نقل هكذا وقائع جزاكم الله خير.


هذا وحدثنا الحاج حامد كاظم العبيس كفيل جمهور طرف العباسية عن طبيعة المناسبة قائلاً: هذا التجمع بمناسبة ولادة كريم اهل البيت الامام الحسن المجتبى ( عليه السلام ) و هذه هي اول احتفالية قام بها اهالي كربلاء وشاركت فيها العتبتين المقدستين العتبة الحسينية والعتبة العباسية وان شاء الله في كل عام و نحن على هذا العهد بمناسبة مولود كريم اهل البيت نحن نشكل 12 طرف و 40 هيئة واصناف حوالي 25 صنف و ان شاء الله تدوم علينا هذه النعمة.

 

 

تصوير: كاظم الفتلاوي
مراسل: عامر الشيباني

التالي السابق