قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

قسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب التابع للعتبة الحسينية المقدسة يستمر بتقديم البرامج الهادفة للفتية حيث تتعاون جميع شعب القسم من اجل خدمة هذه الشريحة المهمة، اشتركت شعبة العلاقات والاعلام بتقديم ورشة بعنوان ( الاعلام وتأثيره على المجتمع) لفرقة الامام الحجة المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) التابعة لجمعية كشافة الوارث.
افتتحت الورشة بآياتٍ من الذكر الحكيم ونصائح تربوية واسئلة عامة تضمنت عدد من المعلومات قدمها القائد الكشفي احمد الشريفي.


وتمت خلال الملتقيات الكشفية اقامت عدد من الورش التدريبية ومن ضمنها الورشة الاعلامية حيث تطرق المدرب حبيب باشي خلالها الى أهم محاور الورشة والتي تضمنت نقاط مهمة تخص المجال الاعلامي، ودور هذه الوسائل داخل المجتمع وما تتركه في نفس الانسان.


وأضاف، ان أهمية الاعلام والنشر الكشفي جاء لتنمية القيادات الى الاهتمام به وتوفير كافة السبل لإنجاح هذه المهمة، والتي يجب ان يتصف بمجموعة من الدوافع وأن يكون قادراً على التكييف مع الآخرين وتوظيفها للتعريف بالدور التربوي للحركة الكشفية.


وأكد حبيب انه "تم التطرق خلال الورش على تعريف وسائل الاعلام بإعتبارها الادوات المتعددة سواء كانت مكتوبة أو مسموعة أو سمعية بصرية تساهم في نقل الأفكار والاتجاهات بهدف التأثير على مجموعة كبيرة من المتلقين"، لافتاً الى ان من (انواع الوسائل الاعلامية والتي لازالت تستخدم الى يومنا هذا هي الوسائل المقروءة وتشمل المجلات والجرائد)، (وسائل الاعلام البصرية والسمعية والتي تتمثل بالتلفزيون) اما ( الوسائل السمعية فتتكون من الاذاعة فقط).


مبيناً ان "هناك وسائل اعلامية حديثة ظهرت في السنين المعاصرة ومنها شبكة الانترنت والتي تحتوي على مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها الفيس بوك واليوتيوب"، مشيراً الى ان "لهذه الوسائل إضافة لكونها فاعل إيجابي فلها منحى سلبي من جانب آخر منها زيادة مستويات العنف وسرعة انتشار الشائعة وخلق الكسل".


وبين حبيب في ختام الورشة الى الحلول التي يجب الأخذ بها لتقليل من سلبيات هذه الوسائل على الفرد ومنها القضاء على اوقات الفراغ والبحث الواسع والتأكد الجيد من مصدر المعلومة قبل نشرها. موضحاً في ختام حديثه ان هذا التطور السريع يجلب العديد من المواضيع التي يتأثر بها المجتمع لذا لابد من الحد من تأثيرها السلبي من خلال التوعية المستمرة وإقامة الملتقيات الكشفية التي ذات فاعل مميز وعميق لدى الشخص لما لها من تأثير ايجابي كونها تستغل السلبيات لتحولها الى نشاطات ذات ممارسات جيدة داخل المجتمع والعائلة كذلك.

 

 

تصوير: امير النصراوي

التالي السابق