قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

مركز الارشاد الاسري في النجف الاشرف يقيم أولى المحاضرات من (سلسلة محاضرات في علم نفس الخطابة) بالتعاون مع (مؤسسة خطباء المنبر) وكانت المحاضرة الأولى للدكتور (كاظم عبد نور) المتخصص في علم نفس وتربية التفكير والإبداع، والتي اقيمت على قاعة عمار بن ياسر داخل الصحن الشريف للأمام علي بن ابي طالب عليه السلام.


حيث كانت ورقة البحث المقدمة في المحاضرة للدكتور كاظم عبد نور بعنوان (سمات الخطيب الحسيني المبدع) والتي عرض فيها ثلاثة مَحاورَ للبحث وهي:
1ـ سمات (صفات) الخطيب الحسيني المبدع.
و إستعرض في هذا المحور ما يزيد على العشرين سمةً وصفة منها: (الطلاقة / المرونة / الأصالة / التفاصيل / التخيُّل / الحدس).
2ـ أساليب (طرائق) إكتساب السمات الإبداعيَّة وغرسها على وفق التربية الإسلامية، و إستعرض أيضاً أساليب من إنتاجات بعض الباحثين المسلمين وغيرهم مما اتفقت الآراء عليها واختلفت فمما اتفق الرأي عليها: (المناظرة / الدعاء / الإملاء / الوعظ / قراءة الكتب / الأسئلة والمذاكرة)


ومما كان على وفق المنظور الإسلامي:
أ ـ بناء قاعدة معلومات حديثة ودقيقة .
ب ـ التفكُّر في (المخلوقات من الأرضية والسماوية وفي النفس البشريَّة) .
ج ـ الدقة وعدم التسرُّع .
د ـ عدم الجمود الفكريّ ، وغيرها .


3ـ مستويات التفكير السبعة في القرآن الكريم التي تعمل التربية الإسلاميَّة على غرسها لدى الأجيال حيث قدَّم في هذا المحور الأخير جدولاً بالآيات المباركة التي تحث الإنسان على التفكّر والتدبر وقد أوصل الآيات – بعد المتابعة الشخصيَّة – إلى ما يزيد على ( 600 ) آية مباركة من كتاب الله تعالى .
وأعقبها بعض التأملات النافعة في مضامين الجدول المتقدم الذكر ثم أعقبها بمصادر تفيد الباحث في توسعة مداركه الشخصيَّة عن الموضوع.

 

وبعد المحاضرة القيِّمة تمَّ تكريم الدكتور كاظم عبد نور، أيضاً تكريم الإخوة الخطباء خدمة الأمام الحسين عليه السلام ممن حضروا دورة (أساسيات التبليغ الناجح) التي حاضر فيها الدكتور صباح العرداوي لمدة ثلاثة أيام والتي أقيمت في مدرسة السيد محسن الحكيم (قدس سره).

 

في الختام نتقدم بالشكر الجزيل للأخوة في العتبة العلوية المقدسة لتعاونهم في إقامة هذه المحاضرة على قاعة عمار بن ياسر.


وأيضا نتقدم بالشكر الجزيل للأخوة في إدارة مدرسة السيد محسن الحكيم (قدس سره) لجهودهم في إقامة الدورة على أحدى قاعات المدرسة.

 

 

التالي السابق