قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

تحت عنوان "أجنحة السعادة" يستمر مركز الارشاد الاسري في كربلاء بث محاضراته الإلكترونية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 20/6/2023، التي قدمتها الاستشارية شهلاء الدهش، كانت المحاضرة موجهة للمقبلات على الزواج بعنوان "اختيار شريك الحياة"، تحدثت الاستشارية عن الزواج كونه المودة والرحمة كما يتضح من القرآن الكريم، وأشارت إلى أن الهدف من الزواج هو الحصول على الاستقرار والتكامل الديني والاجتماعي والنفسي.

 

كما أكدت الاستشارية على أهمية وجود عدد من الصفات في شريك الحياة، والتي بينت فيها عدة أمور منها:


أولاً: أهمية اختيار شريك الحياة الذي يتمتع بمستوى عالٍ من الدين والخلق، حسب تعبير النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأوضحت أنه يجب أن تتم معرفة أسرة الشريك وفهم القيم والتقاليد التي ينتمي إليها.

 

ثانيًا: أشارت الاستشارية الدهش إلى ضرورة الانتباه إلى التوافق العمري بين الزوجين، حيث أن فرق العمر الكبير يمكن أن يؤثر سلبًا على العلاقة الزوجية وقد تظهر فيما بعد تحديات صعبة، كما أوضحت أن العلاقات الناجحة عادةً ما تكون بين أشخاص يشتركون في العمر والخبرات المماثلة.

 

ثالثًا: تحدثت الاستشارية عن الجمال الروحي أو ما يُعرف أحيانًا بسحر الشخصية، هنا أشارت إلى أن الشخصية القوية والإيجابية تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على استقرار العلاقة الزوجية، وأن الزوجين يجب أن يستطيعا التفاهم والتعاون مع بعضهما، وأن يتقبلا بعضهما.

 

هذا وتم اتاحة الفرصة للمشتركات للمشاركة في نقاش مع الاستشارية، وقد تبادلن الآراء والأفكار حول المحاضرة واستفسرن عن بعض المسائل ذات الصلة.


وقد تلقت المشتركات فوائد هامة من المحاضرة التي ألقت الضوء على أهمية الاهتمام بعملية اختيار شريك الحياة وكيفية ضمان الاستقرار والتوافق في العلاقة الزوجية.

 

 

التالي السابق