قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

لأجل دراسة وتسهيل إعمار الجوامع والحسينيات في قضاء تلعفر التي هدمها تنظيم داعش التكفيري إبّان سيطرته على هذه المنطقة، ولأجل مباشرة اللجنة المشكلة من قبل العتبة الحسينية المقدسة في تثبيت طريق السبايا والذي من ضمنه منطقة (إسكي موصل) و(مقام رأس الإمام الحسين عليه السلام) قام وفد من العتبة الحسينية المقدسة برئاسة الشيخ (علي القرعاوي) معاون رئيس قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة، والشيخ (خليل العلياوي) مسؤول المركز الثقافي في غرب نينوى، والباحث الإسلامي السيد (طه الديباج) بزيارة ديوان الوقف الشيعي، واللقاء بالشيخ (خليفة الجوهر) الأمين العام للمزارات الشيعية.

حيث عرض الشيخ القرعاوي نبذة مختصرة عن مهام المركز الثقافي المذكور، ونوقشت فعاليات المركز في المزارات التابعة للأمانة في قضاء تلّعفر خلال شهري محرم الحرام وصفر الخير، وبعدها نوقشت أوضاع المساجد والحسينيات التي هدّمها التنظيم التكفيري في القضاء.

ثم قام وفد العتبة الحسينيّة المقدّسة بزيارة السيد (هاشم العوادي) رئيس قسم الفكرية والثقافية في الأمانة، حيث ناقش الوفد اللجنة المشكلة لمتابعة وتوثيق مرقد السيد عبد الرحمن بن علي بن الحسين عليهم السلام في الموصل، وكذلك تثبيت طريق السبايا.

بعدها التقى الوفد بمدير مكتب رئيس الديوان الأستاذ (كميت الخزاعي) وسلّمه الملفّ التفصيلي عن بعض مساجد وحسينيات القضاء المدمّرة، لغرض المساعدة في إعادة إعمارها.

واختتم الوفد جولته بلقاء السيد (موسى الخلخالي) مدير دائرة العتبات في الديوان، حيث تمّ مناقشة الأوضاع الحالية للعتبات المقدسة بشكل عام، وإعطاء الخلخالي فكرة عن المركز الثقافي في غرب نينوى، ودوره الفعال في الوقوف ضدّ جائحة كورونا.

وتجدر الإشارة الى أنّ المركز الثقافي في غرب نينوى والتابع لقسم النشاطات العامة في العتبة الحسينيّة المقدّسة تأسّس بُعيْد تطهير الموصل من رجس الدواعش، ومن أهمّ المهامّ التي يتبنّاها المركز هو إرساء السلم الأهلي بين شرائح المجتمع، وإفشاء ثقافة أهل البيت الأطهار (عليهم السّلام) من خلال إقامة الندوات والمهرجانات والشعائر الحسينيّة، والاهتمام بنشر الوعي الصحّي والعلمي والتربوي لكلّ أطياف المجتمع الموصلي، ودعم العوائل المتضرّرة والمتعفّفة فيه.

 

تصوير: علي الســــــلامي

متابعة: عبدالرّحمن اللّامي

التالي السابق