قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

ينظّم مركز الإرشاد الأسري في العتبة الحسينية المقدسة دورة في فنّ الحياكة وأخرى في  الإرشاد النفسي والتربوي، حيث اشترك فيها فتيات دار الوارث للإيواء.

وقالت الأستاذة (سلوى عدنان) من وحدة الخياطة في المركز في هذا الصدد: "إنّ المشاركات في الدورة من الفتيات في دار الوارث للإيواء، و يتراوح أعمارهنّ بين (١١-١٨) سنة، وهناك فتيات أخريات مشاركات من خارج الدار".

وبيّنت الأستاذة (سلوى عدنان) قائلة: "إنّ المحور الأول للدورة هو تعريف الفتيات على المواد المستخدمة في الحياكة، وكيفية العمل بها، مثل: (الكروشيه، وأنواع الخيوط، وأنواع السنارات).

ومن جانبها أوضحت الأستاذة (زهراء الغانمي) الاستشارية في مركز الإرشاد الأسري: "إنّ المحور الثاني للدورة جاء بعنوان: (أنماط الشخصية) لتعريف الفتيات بشخصياتهنّ، والتمييز بين السلبيات والإيجابيات ممّا يمرّون به في حياتهم اليوميّة".

حيث نظّمت الأستاذة (زهراء الغانمي) اختبارات في ذلك لمعرفة شخصية كلّ مشاركة، وتفسير نتائج الاختبارات.

وأضافت الغانمي: "إنّ المحور الثالث للدورة كان تحت عنوان: (إيجابيّات مرحلة المراهقة) وذلك لأنّ المراهقة مرحلة عمرية يمرّ بها كلّ فرد، ومن المهمّ التعرّف عليها، من حيث أنواعها وأشكالها، والتغيّرات التي تحصل للفرد في هذه المرحلة المهمّة من عمره، ووضع الحلول للمشاكل السلبية في هذه المرحلة، وكيفيّة استثمار الإيجابيات في هذه المرحلة".

وتجدر الإشارة الى أنّ من أولوّيات عمل مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة وجميع فروعه هو إقامة الدورات والندوات والفعاليات الميدانية الأخرى، التي تُقام طيلة أيام السنة، لتأهيل وتدريب النساء وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوزّع هذه النشاطات بشكل مخطّط ومبرمج سلفاً على أغلب أحياء وأقضية المحافظات العراقيّة.

 

المراسل: مصطفى حيّــاوي

المحرّر: عبدالرّحمن اللامي   

التالي السابق