قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

 

زار المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي مطار كربلاء الدولي بالتزامن مع الذكرى السنوية لتعرضه للقصف الجوي من قبل القوات الأمريكية في (13 آذار/ مارس 2020) والاطلاع على نسب الإنجاز التي وصل إليها المشروع.
وقال الأستاذ حسن رشيد العبايجي نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة والمدير المفوض لشركة (طيبة كربلاء) المنفذة لمشروع مطار كربلاء الدولي حسن رشيد ان " إن زيارة المتولى الشرعي للعتبة الحسينية جاءت للاطلاع على آثار الجريمة التي ارتكبتها القوات الأمريكية في اعتدائها على المنشئات المدنية التي تعرض لها المطار في الثالث عشر من آذار للعام الفين وعشرين والذي سقط على اثرها احد العاملين وجرح اخرين فضلا عن تدمير اجزاء كبيرة في المنشآت الادارية والخدمية.
وبين رشيد وجه سماحته بضرورة الإسراع بإنجاز المطار وتذليل جميع الصعوبات والمعوقات التي تقف أمام إكمال هذا المشروع الاستراتيجي والحيوي والذي سوف يخدم أهالي المحافظة والزائرين القادمين إليها والبلد بصورة عامة.
واضاف ان " الطواقم العاملة حققت نسب إنجاز متفاوتة في مرافق متعددة من المشروع من أجل الإسراع بافتتاحه لاسيما بعد توقف عجلة العمل في المشروع بسبب وباء كورونا والعدوان الاميركي على مشروع المطار
منوها رشيد ان "شركة متخصصة في مجال ادارة وتشغيل المطارات ستقوم بإدارة المطار مع الأخذ بنظر الاعتبار ان الجانب الأمني الخاص بالمسافرين من جوازات وجمارك ومنافذ سيكون بإشراف مباشر من قبل الجهات الامنية الحكومية المختصة.
واوضح فان "المطار يوفر ما يقرب من 2000 فرصة عمل بمختلف الوظائف الهندسية والإدارية والمالية والخدمية والامنية وان هذا العدد قابل للزيادة مع خطط التوسع المخمنة للمشروع.
وأشار الى "ان المطار ينفذ وفقا لتصاميم الشركة الفرنسية المختصة وبطاقة استيعابية تصل الى 2٫5 مليون مسافر بالسنة على أن ترتفع نسبة الاستيعاب الى 20 مليون مسافر خلال العشرين عاما المقبلة وبين أن هناك خمس شركات استشارية من جنسيات مختلفة منها برتغالية وفرنسية وأميركية تراقب عمل المشروع .
ومن المؤمل التوسع فيه مستقبلا ليكون واحدا من اكبر مطارات الشرق الأوسط بعد ان خلف الهجوم الجوي الاميركي على مشروع مطار كربلاء خلال العام المنصرم اضرارا مادية تقدر بأكثر من 8 ملايين دولار مما ادى الى توقف العمل فيه لمدة ستة اشهر الا ان العمل استؤنف مجددا في 15 /10 /2020.
يذكر ان ادارة العتبة الحسينية المقدسة قد اعلنت في 13 آذار / مارس 2020 ان منشآت مطار كربلاء الدولي قد تعرضت للقصف بعدة صواريخ من قبل الطيران الامريكي مما ادى الى استشهاد احد المدنيين وجرح اخرين ممن يعملون في تشييد المطار اضافة الى اضرار كبيرة في المنشآت الادارية والخدمية ادت الى تأخير العمل في المطار مدة (6) اشهر.


تحرير: محمد المسعودي

التالي السابق