قسم التوجيه والإرشاد الأسري

قائمة الأقسام

نظّمت شعبة المهرجانات والمؤتمرات التابعة لقسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة مجلس عزائها السنوي الخاص بإحياء واستذكار شهادة القمر التاسع من أقمار آل بيت النبوة ومهبط الوحي ومعدن التنزيل الإمام محمد الجواد (عليه السلام) والذي احتضنه الصحن المطهر لمرقد الإمام أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) وبحضور جمع كبير من خَدَمة الإمام الحسين عليه السلام وزائريه. 

وابتدأ المجلس بآيات معطرة من الذكر الحكيم، ومن ثم ألقى الشيخ (محمود الشريفي) محاضرة قيّمة، تطرّق فيها الى حياة الإمام الجواد (عليه السّلام) في الحقب العباسية بيّن فيها ضرورة الاقتداء بنهج الإمام (عليه السّلام) والسير على خطاه، وتحمّل أعباء تلك المسؤولية تجاه الأمّة والدين والإنسانيّة جمعاء.

وتطرّق الشريفي أيضاً الى الموقف الرسالي للإمام الجواد (عليه السلام) وسيرته المباركة ومراحل حياته الشريفة ودعوته للصلاح والإصلاح، كما بيّن الشيخ المحاضر دور الإمام (عليه السلام) في بناء مجتمع إسلامي رصين يحمل السمات الإيمانية والأخلاقية السامية.

وشهد الصحن الحسيني الشريف توافد مواكب العزاء لأهالي كربلاء مردّدين هتافات حسينية بذكرى الاستشهاد الأليمة، معبّرين فيها عن ولائهم وحبّهم لأهل البيت الأطهار (عليهم السّلام) حاملين نعشاً رمزيّاً للإمام الجواد (عليه السّلام) طافوا به في مرقد أبي الأحرار الإمام الحسين (عليه السّلام).

ليختتم المجلس بقراءة مرثيّات عزائيّة جسّدت بكلمات هذه الفاجعة الأليمة التي تُعدّ من الأحداث الخطيرة التي مُني بها العالم الإسلامي في ذلك العصر.

ويُذكر أنّ الإمام محمد الجواد بن علي الرضا (عليهما السّلام) تاسع أئمة أهل البيت (عليهم السّلام) وُلد في العشر من شهر رجب سنة 195هـ واستُشهد في أواخر شهر ذي القعدة سنة 220هـ بعد أن دَسّ له السمّ المعتصم الحاكم العباسي الجائر، لتفارق روحه الطاهرة الدنيا بعد عمر ناهز 25 عاماً، ومدّة إمامته استمرّت 17 سنة.

وتجدر الإشارة الى ان شعبة المهرجانات والمؤتمرات التابعة لقسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة معنية بإقامة المهرجانات والمؤتمرات والندوات والمسابقات في محافظات العراق وخارجه من أجل نشر الثقافة الإسلامية الأصيلة وتوضيح الأهداف الحسينية النبيلة بالأساليب العصرية الحديثة.

 

المصور: محمد الخفــــاجي

المراسل: محمد المسـعودي

المحرّر: عبدالرحمن اللامي

التالي السابق